يعمل البرنامج على تنمية الشخصية القيادية للمشارك من خلال مساعدته على تطوير ذاته والارتقاء بها بما ينعكس على تقدم المؤسسة وتحقيق التميّز للارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي، كما يسعى البرنامج إلى صقل المعارف والمهارات القيادية لدى المشارك لتعزيز دوره للعمل بروح الفريق الواحد لتقديم أفضل خدمة للمواطن في إطارٍ تحكمه القيم الوطنية الأصيلة.
الفئة المستهدفة:
الأخصائيون والأخصائيون الأوائل ومن في حكمهم.
مواعيد الطرح – 2023م “عبر برنامج Zoom”:
3 مايو
15 مايو
30 مايو
5 يوليو
25 يوليو
22 أغسطس
3 سبتمبر
25 سبتمبر
24 أكتوبر
14 نوفمبر
5 ديسمبر
السعر:
255 دينار بحريني
مدة البرنامج:
10 أيام تدريبية بمعدل 40 ساعة تعلم
متطلبات التخرج:
– حضور ما لا يقل عن 80% من إجمالي التدريب الصفي.
– أن يجتاز المشارك جميع التقييمات من واجبات وتكليفات ومهام واختبارات بحسب ما تتطلبه كل وحدة بنسبة لا تقل عن 60% من كل تقييم.
– أن يحصل المشارك على نسبة لا تقل عن 60% من إجمالي مجموع التقييمات في نهاية البرنامج.
شروط الترشح:
خبرة لا تقل عن سنة في العمل، وفق ما تحدده السلطة المختصة.
عملية التقييم المعرفي:
– اختبار نهائي (عبارة عن دراسة حالات عملية)
– خطة التطوير الشخصي (IDP)
محتويات البرنامج:
يتألف البرنامج من الوحدات التالية:
– القيادة:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المفاهيم والنظريات في المجال القيادي وفهم الذات، بالإضافة إلى عدد من الأدوات الأساسية التي تمكّنه من إعداد شخصيته القيادية وتحديد رؤيته وتوجهاته. كما سيتعرف المشارك على مجموعة من الممارسات القيادية في القطاع العام وأهم الأساليب المتّبعة لتحقيق النجاح المؤسسي، والتي يجب أن يتحلى بها القائد في بداية نشأته.
– فرق العمل:
تزّود هذه الوحدة المشارك بمجموعة من المفاهيم والنظريات في مجال العمل في فريق، إضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكّنه من اكتشاف طاقاته وقدراته واستثمارها في الأدوار التي يناط إليه القيام بها. كما سيتمكن المشارك من ممارسة المهارات المتعلقة بالاتصال والتواصل مع أعضاء الفريق والتي يتيح له فيها أخذ زمام المبادرة والمشاركة في اتخاذ القرار.
– العملاء والشركاء:
تسعى هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والنظريات في مجال خدمة العملاء والشركاء، إضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكّنه من معرفة دوره الفعال في تقديم الخدمات المتميزة والتي تحقق الأهداف الاستراتيجية لمؤسسته؛ وذلك من خلال فهم الشخصيات المختلفة للعملاء والشركاء. كما سيتمكن المشارك من ممارسة بعض من مهارات المفاوضة والاقناع وذلك لرفع مستوى تقديم الخدمات.
– المؤسسة:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والنظريات في مجال منظومة العمل المؤسسي، وذلك لفهم وإدراك دوره في تحقيق أهداف مؤسسته الاستراتيجية وأهداف وغايات التنمية المستدامة. الأمر الذي يسهم في غرس روح الانتماء والولاء المؤسسي، كما سيتمكن المشارك من بعض المهارات المتعلقة بأدوات وأساليب التخطيط.
– الأداء والإنتاجية والإبداع:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والنظريات في مجال التفكير الإبداعي والتي تمكنه من تقديم مقترحات إبداعية وإيجاد الحلول التي تسهم في عملية اتخاذ القرارات، كما سيتمكن المشارك من اكتساب مهارات التفكير في حل المشكلات الإدارية.
– الاتصال والتواصل:
تسهم هذه الوحدة في تزويد المشارك بأساسيات العرض والتقديم لتعزيز مهارات الاتصال والتواصل لديه، إضافة إلى تمكينه من التعرف على أهمية مهارات التأثير والاقناع بالنسبة للقائد، بالإضافة إلى تزويد المشارك بأساسيات كتابة المذكرات والرسائل التي تسهم في تعزيز مهارات الاتصال والتواصل ودورها في تحقيق مستوى أداء متميز.
طريقة الالتحاق في البرنامج:
يتلقى معهد الإدارة العامة طلبات الترشيح من قبل مسؤولي التدريب والمخولين في الجهات الحكومية عبر نظام التسجيل الخاص (TMS) على الموقع الإلكتروني للمعهد www.bipa.gov.bh .