تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بأعمال الاجتماعات وأهميتها، وكذلك إكساب المشاركين المهارات والمعارف التقنية في تنظيم أعمال الاجتماعات، وإعداد وثائق المحاضر اللازمة لتحقيق أهداف الاجتماع.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الاجتماعات في مجال العمل، وأهميتها.
2. فهم المهارات والمعارف اللازمة لتنظيم الاجتماعات.
3. التمييز بين أنواع الاجتماعات، ومتطلبات كل منها .
4. التعرف على أهمية جدولة الاجتماعات
5. التعرف على مكونات وأجزاء محضر الاجتماع.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والنظريات الخاصة بإدارة الوقت المؤسسي، والطرق والأساليب التي تمكن المشارك من ترتيب أولوياته وتنظيم أعماله في المؤسسة، وإنجاز المهام والمسؤوليات ضمن الوقت المتاح، وتزويده بعدد من الأدوات التي ستساعده على استثمار أمثل للوقت. وكذلك تزويده بالمهارات التي ستمكنه من رفع إنتاجيته في العمل وتحقيق الاستخدام الفعال للوقت.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم إدارة الوقت المؤسسي.
2. التعرف على طرق تنظيم وترتيب الأولويات.
3. فهم الاستراتيجيات الحديثة في إدارة الوقت المؤسسي.
4. تحديد الأولويات وتنظيم الاعمال.
5. ربط إدارة الوقت المؤسسي بمعدل الإنتاجية المؤسسية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في الإنتاجية والأداء المؤسسي، وتزويده بعدد من النماذج المستخدمة في تحسين معدلات الإنتاجية، وكذلك تزويده بعدد من الآليات التي تساعده في قياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية. وطرق تطوير الأداء المؤسسي، كما سيتم تزويده بأهم النماذج والمنهجيات المتعلقة بقياس الأداء وتحسين الإنتاجية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفاهيم ومنهجيات تحسين الإنتاجية والأداء المؤسسي.
2. التعرف على عناصر منهجية تحسين الإنتاجية.
3. تحديد طرق تطوير الأداء المؤسسي وقياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية.
4. فهم النماذج المستخدمة في تحسين معدلات الإنتاجية.
5. استخدام عدد من الآليات التي تساعده في قياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتقدمة في مجال الاتصال والتواصل، وأهمية التواصل الفعال بالنسبة لموظفي القطاع العام في تحقيق التكامل المؤسسي، وتزويده بعدد من المهارات في مجال التواصل وفنون التعامل مع الآخرين، ومهارات التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة، إضافة إلى عدد من الآليات التي ستمكنه من التغلب على التحديات التي تواجهه في تعاملاته مع الآخرين، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدرته في التأثير على الآخرين من خلال أسلوبه في التعامل لإحداث تجربة متميزة معهم.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الاتصال والتواصل.
2. التعرف على أهمية التواصل الفعال بالنسبة لموظفي القطاع العام في تحقيق التكامل المؤسسي.
3. فهم أنماط الشخصيات المختلفة لدى الآخرين.
4. استخدام إحدى مهارات فن الاتصال والتواصل لإحداث تجربة متميزة مع الآخرين.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المفاهيم والنظريات في المجال الإداري والإشرافي، ومدى أهميتها في تحقيق أهداف ورؤية المؤسسة، وكذلك تزويده بعدد من الأدوات الأساسية التي ستمكنه من التقييم والمتابعة والرقابة، لتطوير مهاراته في عمليات الإشراف الإداري، كما سيتمكن المشارك من دراسة مجموعة من الممارسات وأهم الأساليب الإدارية المتبعة لتحقيق النجاح المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على طرق الإدارة الفعالة.
2. فهم أهمية تنمية المهارات الإدارية والإشرافية في مؤسسات القطاع العام.
3. اختيار الأسلوب القيادي الداعم لأهداف المؤسسة.
4. تقييم الممارسات الإشرافية والإدارية التي تحقق النجاح المؤسسي.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمعارف الأساسية في مجال القيادة، ودور القائد وأهميته في تحقيق النتائج المؤسسية، وتزويده بعدد من القدرات القيادية التي تسهم في رفع مستوى أدائه الشخصي، وأداء فريقه وتحقيق النتائج. كما سيتم تزويده بعدد من المهارات والأساليب القيادية التي ستمكنه من إدارة مهامه الوظيفية بكفاءة وجودة عالية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية القيادة ودورها في تحقيق أهداف وتطلعات المؤسسة.
2. التعرف على القدرات القيادية التي يحتاجها القائد.
3. توظيف أسلوبه القيادي في التعامل مع الفريق.
4. تحديد الأسلوب القيادي الذي يتناسب مع طبيعة عمله.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفاهيم القياس والتقييم وربطها بمؤشرات قياس الأداء، والعلاقة بين درجة الأداء ومعدل الإنتاجية، وتزويده بأهم النماذج والمنهجيات الخاصة بقياس الأداء وتحسين الإنتاجية. إضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكنه من تقييم ومتابعة مؤشرات الأداء، كما سيتم تزويده بأبرز تحديات تقييم الأداء وطرق التغلب على هذه التحديات، وأهمية تحديد مؤشرات قياس الأداء لتحقيق التنافسية ورفع مستوى الأداء.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفاهيم القياس ومؤشرات الأداء.
2. الربط بين مؤشرات الأداء والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
3. صياغة مخرجات الأداء المحققة للأهداف الاستراتيجية.
4. تحديد مؤشرات الأداء التي تساهم في تحقيق التنافسية وترفع من مستوى الأداء.
5. قياس مؤشرات الأداء بما يتناسب مع طبيعة المؤشر.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم الخاصة بخدمة العملاء داخل وخارج المؤسسة، وكذلك تزويده بالمهارات الأساسية التي تساعدهم على التعرف على أنماط شخصيات العملاء، وطرق التعامل معهم ، كما سيتمكن المشارك من خلق التميز في تقديم الخدمة لجميع العملاء وكسب رضاهم.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم المتعلقة بخدمة العملاء.
2. التعرف على كيفية التعامل مع مختلف أنماط الشخصية للعملاء.
3. فهم أنماط العملاء وتلبية احتياجاتهم من خلال تقديم الخدمات بتميز.
4. تطبيق عدد من المهارات في خلق التميز أثناء خدمة العملاء.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم الولاء الوظيفي و الرقابة الذاتية، وأهمية الولاء الوظيفي على مستوى الفرد والمؤسسة، وأثره على استراتيجية وأهداف المؤسسة، إضافة إلى إكساب المشارك المهارات اللازمة للتغلب على معوقات تحقيق زيادة الولاء الوظيفي، وتنمية قدرات المشارك لتفعيل منهجية تطبيق أساليب زيادة الولاء الوظيفي وقياسه ورفع مستوى الرقابة الذاتية من خلال خلق مناخ تنظيمي إيجابي للحفاظ على استمرارية العمل المؤسسي بكفاءة عالية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. فهم الولاء الوظيفي والرقابة الذاتية.
2. تحديد العوامل المساعدة في تكوين الولاء الوظيفي والرقابة الذاتية لدى الموظف.
3. تحديد مظاهر الولاء الوظيفي والرقابة الذاتية وطرق ترسيخها لدى الموظفين.
4. التعرف على استراتيجيات تعزيز الإيجابية و الولاء الوظيفي و الرقابة الذاتية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية وأنواعها ومراحل عملية إعدادها، وتزويده بالمهارات الأساسية في إعداد التقارير الإدارية المرتبطة بواقع عمله باستخدام التقنيات المناسبة، كما سيتمكن المشارك من صياغة التقارير الإدارية التي تسهم في رفع مستوى إدارته في العمل.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية.
2. التعرف على أنواع التقارير الإدارية واستخدامها.
3. فهم مراحل إعداد التقارير الإدارية.
4. استخدام الأدوات اللازمة في صياغة التقارير الإدارية.
5. توظيف الوسائل التقنية المناسبة في إعداد التقارير الإدارية في مؤسسته.
تهدف هذه الوحدة تزويد المشارك بالمعارف المتخصصة في مجال إدارة الأولويات والتي تسهم في رفع مستوى الأداء المؤسسي. وتزويده بالمهارات الأساسية في إدارة الأولويات والتي تمكنه من إدارة مهامه بكفاءة وجودة، إضافة إلى الأدوات التي تساعده على إدارة وقته في ظل ضغط العمل.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية تنظيم الأولويات في ظل مهام العمل المختلفة.
2. تنظيم وإدارة الأولويات في العمل باستخدام إحدى الأدوات لتحقيق مستوى أداء متميز.
3. تخطيط جدول مهامه في العمل مع مراعاة الوقت والأولويات.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم المبادرة في العمل.
2. التعرف على طرق عرض المبادرات.
3. إدراك أهمية المبادرات الإدارية في تطوير منظومة العمل المؤسسي.
4. التمييز بين الأعمال اليومية والمبادرات.
5. إعداد مقترح لمبادرة تطور الخدمات المؤسسية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المفاهيم والنظريات في المجال الإداري والإشرافي، وتزويده بعدد من الأدوات الأساسية التي ستمكنه من التقييم والمتابعة والرقابة، كما سيتمكن المشارك من تطوير مهاراته في عمليات الإشراف الإداري.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أهمية تنمية المهارات الإدارية والإشرافية في مؤسسات القطاع العام.
2. التعرف على طرق الإدارة الفاعلة.
3. اختيار الأسلوب الإداري الداعم لأهداف المؤسسة.
4. تقييم الممارسات الإشرافية والإدارية التي تحقق النجاح المؤسسي.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في إعداد الخطة التشغيلية للموظفين، وأهميتها في تطوير منظومة العمل المؤسسي، إضافة إلى مراحل عملية إعداد الخطط التشغيلية، وتزويده بعدد من النماذج التي تتناسب مع طبيعة العمل الإداري بالقطاع العام، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على تحويل الخطط التشغيلية إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الخطة التشغيلية.
2. التعرف على منهجيات إعداد الخطة التشغيلية.
3. فهم مراحل عملية إعداد الخطة التشغيلية.
4. استخدام أحد نماذج إعداد الخطط التشغيلية بما يتناسب مع طبيعة العمل الإداري بالقطاع العام.
تهدف هذه الدورة الى تزويد المشارك بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية بإدارة المشاريع في القطاع العام، والإجراءات الخاصة بالعقود والمشتريات في دورة إدارة المشاريع. وتزويده بالمهارات المتعلقة بالتخطيط والاتصال والتواصل ومراقبة الأداء وإعداد التقارير النهائية.
كما سيتمكن المشارك من تحويل الدروس المستفادة من التجربة إلى نقاط قوة في مشاريع أخرى، بالإضافة إلى رفع مستوى الجودة وتحقيق النتائج.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على دورة إدارة المشاريع في القطاع العام.
2. استخدام إحدى الأدوات في التخطيط في مجال الموارد البشرية والمالية.
3. فهم عمليات وإجراءات إدارة المشاريع في القطاع العام.
4. التحليل الناقد للدروس المستفادة من تجارب المشاريع.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمعارف المتقدمة في التفاوض والإقناع، وأساليب التفاوض مع مختلف الوظائف الإدارية والتي تتناسب مع طبيعة الحدث. وتزويده بالمهارات المتقدمة في الإقناع والتأثير والتي ستمكنه من التواصل الفعال، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدرته على الحوار لتحقيق النتائج المؤسسية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم المتقدمة في التفاوض والإقناع.
2. إدراك أهمية التفاوض في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
3. فهم أساليب التفاوض والتي تتناسب مع طبيعة الحدث.
4. استخدام ثلاث مهارات متقدمة في الإقناع والتأثير.
5. تطبيق أحد أساليب التفاوض بما يتناسب مع طبيعة الحدث.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في التخطيط الاستراتيجي، وتزويده بعدد من النماذج والأدوات في التخطيط الاستراتيجي، والتي تتناسب مع طبيعة عمل مؤسسته، بالإضافة إلى تمكينه من تحويل الخطط الاستراتيجية إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أسس ومفاهيم عملية التخطيط الاستراتيجي وأنماط التخطيط الاستراتيجي.
2. التمييز بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي.
3. معالجة التحديات التي تواجه عملية التخطيط.
4. استخدام أحد نماذج التخطيط الاستراتيجي بما يتناسب مع طبيعة عمل مؤسسته.
5. تحليل الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمعارف المتقدمة في مجال حل المشكلات الإدارية المعقدة وتصنيف المشكلات بحسب الأولوية، وآليات التعامل معها باستخدام التفكير الإبداعي. وتزويده بالمنهجيات المتخصصة في حل المشكلات الإدارية المعقدة بطرق إبداعية والتي تتناسب مع نوع وطبيعة المشكلة، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على التفكير التحليلي الناقد للمشكلات التي تواجه مؤسسات القطاع العام والتفكير الإبداعي لإيجاد الحلول وتطوير منظومة العمل الحكومي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم المشكلات الإدارية المعقدة.
2. فهم عناصر التفكير الإبداعي.
3. تحديد المشاكل الإدارية المعقدة لإيجاد آليات للتعامل معها.
4. استخدام بعض منهجيات التفكير الإبداعي لحل المشكلات الإدارية المعقدة والتي تتناسب مع طبيعة الحدث.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المفاهيم والمنهجيات في استشراف المستقبل والفكر الاستراتيجي، وأهمية دور القائد في تحقيق أهداف وتطلعات مؤسسته. وتزويده بعدد من الأدوات الأساسية التي تمكنه من استشراف المستقبل وتحديد رؤيته وتوجهاته المؤسسية، كما سيتمكن المشارك من دراسة مجموعة من الممارسات، وأهم الأساليب القيادية المتبعة في الفكر الاستراتيجي لتحقيق النجاح المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. فهم منهجيات استشراف المستقبل والفكر الاستراتيجي.
2. التعرف على أهمية ودور القيادة في استشراف المستقبل لتحقيق الأهداف والتطلعات المؤسسية.
3. المقارنة بين أساليب استشراف المستقبل والفكر الاستراتيجي.
4. تطبيق إحدى أدوات استشراف المستقبل لتحديد رؤية وتوجهات المؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف الأساسية للنجاح في ببيئة العمل، وأهمية اكتشاف قدراته ومهاراته وتوظيفها لرسم خطة نجاح شخصية تحقق التطلعات المؤسسية. وتزويده بعدد من الأدوات لصياغة الأهداف الشخصية التي تحقق الأهداف الاستراتيجية في العمل وعدد من المهارات التي تمكنه من التغلب على التحديات التي تواجهه في ظل تحقيقه للأهداف، إضافة إلى أدوات اكتشاف قيمه الشخصية لتتوافق مع القيم المؤسسية. كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته في التواصل الفعال لتحقيق مستوى متميز من الأداء والإنتاجية في العمل.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. فهم المعارف الأساسية للنجاح الشخصي والمؤسسي.
2. استخدام عدد من الأدوات لاكتشاف القدرات الشخصية.
3. صياغة الأهداف الشخصية التي تتوافق مع الأهداف المؤسسية.
4. فهم دور التواصل الفعال في تحقيق النجاح المؤسسي.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم المتعلقة بنظام الجودة، وكذلك طرق إدارتها والعناصر التي يقوم عليها نظام إدارة الجودة الشاملة، وسوف يتم تزويد المشارك بالأدوات اللازمة التي ستمكنه من فهم المبادىء الثمانية في إدارة الجودة وكيفية تطبيقها في المؤسسة من خلال أدوات التحسين المستمر.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم وعناصر إدارة الجودة.
2. فهم نظام إدارة الجودة الشاملة.
3. تحديد المبادىء الثمانية في إدارة الجودة الشاملة.
4. تطبيق إحدى أدوات التحسين المستمر في الجودة الشاملة في مؤسسته.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف الأساسية في إدارة المكاتب، وأهم المهام الإدارية التي يقوم بها والتحديات التي تواجهه والتي تؤثر على مستوى أدائه، وتزويده بالمهارات الخاصة بالاتصال والتواصل مع مختلف المتعاملين (الرئيس المباشر، الزملاء، وغيرهم)، وبعض المهارات التقنية المتعلقة بتنظيم وحفظ المعلومات. كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته الإدارية التي ستسهم في رفع مستوى أدائه بتميز وتحقيق تطلعات المتعاملين.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أهمية التميز في أداء المهام الإدارية.
2. فهم مراحل إدارة العمليات المكتبية وكيفية التعامل معها.
3. التفاعل مع التحديات التي تؤثر على مستوى الأداء.
4. استخدام مهارات متقدمة في إدارة العمليات المكتبية التي تتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم توثيق المعارف والممارسات الإدارية، وأشكال التوثيق، وكذلك التعرف على أهداف توثيق الممارسات الإدارية، والحماية الإيجابية والسلبية للممارسات الإدارية عند التوثيق لحماية الملكية الفكرية. وتزويده بعدد من أساليب البحث والتطوير التي ستمكنه من توثيق الممارسات الإدارية بفعالية لنشر المعرفة، كما سيتمكن المشارك من التعرف على خيارات وموارد معالجة المحتوى عند توثيقه واختيار الممارسات الإدارية المناسبة للتوثيق.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم توثيق المعارف والممارسات الإدارية.
2. التعرف على أشكال وأهداف توثيق الممارسات الإدارية.
3. إدراك أهمية حماية الملكية الفكرية عند توثيق الممارسات الإدارية.
4. تطبيق إحدى أساليب توثيق الممارسات الإدارية من خلال البحث والتطوير.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية وأنواعها ومراحل عملية إعدادها، وتزويده بالمهارات الأساسية في إعداد التقارير الإدارية المرتبطة بواقع عمله باستخدام التقنيات المناسبة، كما سيتمكن المشارك من صياغة التقارير الإدارية التي تسهم في رفع مستوى إدارة في العمل.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية.
2. التعرف على أنواع التقارير الإدارية واستخدامها.
3. فهم مراحل إعداد التقارير الإدارية.
4. استخدام الأدوات اللازمة في صياغة التقارير الإدارية.
5. توظيف الوسائل التقنية المناسبة في إعداد التقارير الإدارية في مؤسسته.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتخصصة في مجال الخدمات الاستباقية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، وكذلك تزويده بطرق وممارسات الابتكار في القطاع العام. وتزويد المشارك بالأدوات اللازمة في تطبيق منهجية التفكير التصميمي في ابتكار خدمات حكومية استباقية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الخدمات الاستباقية وفق أفضل الممارسات العالمية.
2. التعرف على كيفية الانتقال من الحالة الكلاسيكية “عند الطلب” إلى حالة استباقية جديدة “ما قبل الطلب”.
3. التعرف على مفهوم وطرق وممارسات الابتكار في القطاع الحكومي.
4. تطبيق منهجية التفكير التصميمي في ابتكار خدمات حكومية استباقية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتخصصة في مجال إعادة الهندسة والمستمدة من أفضل الممارسات في إدارة وتحسين العمليات المؤسسية (Business Processes Management & Improvement) في عدد من المجالات، وذلك لتسيير المهام والعمليات في مؤسسات القطاع العام وزيادة مستوى الإنتاجية، من خلال إعادة هندسة أنواع مختلفة من العمليات.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم إدارة وتحسين العمليات المؤسسية.
2. فهم أهمية إعادة هندسة العمليات وقيمتها بالنسبة للعمل المؤسسي.
3. استخدام عدد من الأدوات في رسم خرائط وإعادة الهيكلة للعمليات.
4. تحليل متكامل للعمليات والأنشطة المؤسسية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمبادىء الأساسية في العلاقات العامة، وكذلك تزويده بالأساليب والاستراتيجيات لبناء وتحسين الصورة المؤسسية. وتزويده بالمهارات اللازمة التي تمكنه من التعامل مع العملاء الداخليين والخارجيين وعكس صورة مؤسسية متميزة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أساسيات العلاقات العامة.
2. إدراك أهمية العلاقات العامة في عكس السمعة المؤسسية.
3. فهم المبادىء الأساسية في العلاقات العامة.
4. فهم استراتيجيات وأساليب العلاقات العامة.
5. تحديد العوامل التي تساعد في التميز في العلاقات العامة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بأساسيات التخطيط و إعداد اتفاقيات مستوى الخدمة SLA’s. بالإضافة لذلك سوف يتم تزويده بالأنواع المختلفة للعقود، وما يصاحبها من اتفاقيات مستوى الخدمة مما يساعد على تجنب المشاكل أثناء تنفيذ بنود العقد. وتضمين معايير وأدوات تحسين الأداء داخل تلك الاتفاقيات. كما سيتم تزويده بالأدوات والممارسات العملية اللازمة لإعداد اتفاقيات مستوى الخدمة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. فهم الأنواع المختلفة للعقود وكيفية استخدامها.
2. التعرف على أساسيات اتفاقيات مستوى الخدمة.
3. استخدام أحد أساليب إدارة اتفاقيات مستوى الخدمة أثناء مدة التعاقد.
4. تحديد طرق التفاوض للعقود.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالمالية العامة والمحاسبة، وفهم المصطلحات المستخدمة بين وزارة المالية ومؤسسته، وطرق فهم البيانات المالية وكيفية قراءتها، وكذلك تزويده بالأدوات اللازمة التي تمكنه من تحليل الوضع المالي للمؤسسة والأقسام ،واستخدام المعلومات المالية للإدارة وربطها بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. والمشاركة في تطبيق تقنيات الموازنة الرأسمالية وتحليل التكلفة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية بالمالية العامة.
2. تحليل الوضع المالي للمؤسسات والأقسام واستخدام المعلومات المالية للإدارة والتقييم.
3. التمييز بين المحاسبة والإدارة المالية وتوضيح دور الإدارة المالية في إدارة الأعمال.
4. المساهمة في إعداد الموازنة التشغيلية وربطها بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق كفاءات القيادة المرتكزة على النتائج، وكذلك للقيمة الكبيرة التي تضيفها هذه المهارات. وأيضًا المساهمة بفعالية في جوانب النتائج الرئيسة في المؤسسة، كما تركّز الدورة على الدور الأساسي للقادة والمدراء في إلهام وتحفيز وتعزيز إنتاجية أعضاء الفريق، وكذلك العلاقة بين كفاءات الذكاء العاطفي وأساليب القيادة والمناخ المؤسسي والنتائج النهائية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم القيادة المرتكزة على النتائج.
2. فهم سمات وكفاءات القادة الذين يستندون إلى النتائج
3. تحديد فريق قيادي يسعى نحو تحقيق الأهداف المؤسسية
4. تحفيز وإشراك الموظفين عبر تطبيق الممارسات القيادية العملية
5. ربط ومواءمة الأداء الفردي وأداء الأقسام مع الأهداف المؤسسية
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتعلقة بالأزمات وأساليب التواصل، وكذلك تزويده بالسمات المختلفة والجوانب الرئيسية للأزمات، بالإضافة إلى مبادئ التواصل عند الأزمات وعملية إدارة الأزمات في مراحلها الثلاثة (قبل الأزمة، أثناء وقوع الأزمة، بعد الأزمة)، كما سيتم تزويد المشارك بالأدوات اللازمة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات. كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على استخدام أدوات قياس مخرجات، وآثار الأزمة لتحليل نتائج إدارة التواصل عند الأزمات.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم المتعلقة بالأزمات وإدارة التواصل.
2. تحديد الأنواع والسمات المختلفة للأزمات.
3. فهم مبادئ إدارة التواصل والمراحل العملية لإدارة الأزمات.
4. التخطيط لعمليات إدارة الأزمات من خلال الإدارة الفعالة للتواصل.
5. إدراك أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية أثناء الأزمات.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم الأساسية في التفكير التحليلي لحل المشكلات الإدارية التي تواجه مؤسسات القطاع العام، وأهمية اتخاذ القرارات الصائبة في منظومة العمل المؤسسي، وتزويده بالمعارف الخاصة بأنواع القرارات وبمراحل اتخاذ القرار وصناعته باستخدام التفكير التحليلي. بالإضافة إلى تزويد المشارك بعدد من مهارات التفكير التحليلي التي تمكنه من تقييم الحدث الذي يترتب عليه اتخاذ القرار المناسب، ورصد الدروس المستفادة من نتائج القرارات.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في التفكير التحليلي.
2. إدراك أهمية التفكير التحليلي لاتخاذ قرارت صائبة لتطوير العمل المؤسسي. .
3. فهم أنواع القرارات ومراحل اتخاذ القرار.
4. تحليل المشكلات الإدارية عند عملية اتخاذ القرار.
5. تطبيق إحدى المهارات الأساسية في التفكير التحليلي.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم التغيير بالنسبة لمنظومة العمل المؤسسي، وأهمية إدارة التغيير بالنسبة للمؤسسة، إضافة إلى أنواع التغيير والمراحل التي تمر بها، وتزويده بعدد من المهارات التي تمكنه من التعامل مع مختلف التغيرات التي تواجه المؤسسة، كما سيتمكن المشارك من تحليل عدد من المتغيرات، ووضع خطط لإدارة تلك المتغيرات للحفاظ على استمرارية العمل المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في إدارة التغيير التي تواجه المؤسسات.
2. فهم مراحل إدارة التغيير وكيفية التعامل معها.
3. التحليل الناقد للمتغيرات التي تواجه القطاع العام.
4. تطويع الإمكانيات المؤسسية في التعامل مع المتغيرات.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتعلقة بالقيادة الحديثة وأسلوب القيادة الذاتية، وكذلك تزويده بمنهجيات ونظريات القيادة الذاتية، وتعزيز مبدأ القيادة الداخلية في المؤسسة، بالإضافة إلى تزويد المشارك بالأدوات التي تمكنه من تطوير الجانب القيادي في داخله، كما سيتم تزويده بالأدوات التي سوف تساعده في التطوير الشخصي والإنساني للمهارات القيادية لديه.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أساليب القيادة الحديثة وأسلوب القيادة الذاتية.
2. التعرف على مبادئ وأساسيات القيادة الذاتية.
3. فهم منهجيات ونظريات القيادة الذاتية.
4. إدراك أهمية القيادة من الداخل في رفع مستوى قدرات موظفي القطاع العام.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم المبادرات، وأهمية دور الموظف في تحقيق مستوى من الريادة والتألق من خلال تقديم مبادرات شخصية أو جماعية إدارية تسهم في رفع مستوى الأداء والجودة والإنتاجية في العمل. وتزويده بالأدوات التي تمكنه من إعداد مبادرة إدارية، وفقًا لآليات تقديم المبادرات.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم المبادرة في العمل.
2. التعرف على طرق عرض المبادرات.
3. إدراك أهمية المبادرات الإدارية في تطوير منظومة العمل المؤسسي.
4. التمييز بين الأعمال اليومية والمبادرات.
5. إعداد مقترح لمبادرة تطور الخدمات المؤسسية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في الإنتاجية والأداء المؤسسي، وتزويده بعدد من النماذج المستخدمة في تحسين معدلات الإنتاجية، وكذلك تزويده بعدد من الآليات التي تساعده في قياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية. وطرق تطوير الأداء المؤسسي، كما سيتم تزويده بأهم النماذج والمنهجيات المتعلقة بقياس الأداء وتحسين الإنتاجية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفاهيم ومنهجيات تحسين الإنتاجية والأداء المؤسسي.
2. التعرف على عناصر منهجية تحسين الإنتاجية.
3. تحديد طرق تطوير الأداء المؤسسي وقياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية.
4. فهم النماذج المستخدمة في تحسين معدلات الإنتاجية.
5. استخدام عدد من الآليات التي تساعده في قياس الفعالية والكفاءة الإنتاجية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالنظريات والمفاهيم الخاصة بتقييم الخدمات المؤسسية، وتزويده بالمعارف المتعلقة بأهمية تقديم الخدمات المتميزة في القطاع العام، ومواصفات تلك الخدمات، والمعايير الأساسية التي تمكنه من تقييم الخدمات التي تقدمها مؤسسته وفقًا لتطلعاتها وأهدافها الاستراتيجية، إضافة إلى التحديات التي تواجه المؤسسة في تقديم الخدمات بطرق متميزة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية دور تقييم الخدمات في تحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية.
2. تطبيق عدد من المهارات الأساسية في تقييم الخدمات المؤسسية.
3. التعامل مع التحديات التي تواجه المؤسسة في تقديم الخدمات.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم التفويض والتكليف في منظومة العمل المؤسسي، وأهمية التفويض والتكليف للموظف والمسؤول، إضافة إلى أنواع التفويض والمراحل التي يمر بها، وتزويده بعدد من المهارات التي تمكنه من التعامل مع مختلف المهام المتعلقة بالتفويض والتكليف، ووضع خطط لإدارة تلك المهام للحفاظ على استمرارية العمل المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم التفويض والتكليف في المؤسسة.
2. إدراك اهمية التفويض والتكليف لاستمرارية العمل المؤسسي.
3. فهم أنواع التفويض والتكليف والمهام المناطة بكليهما.
4. تطبيق إحدى المهارات في التعامل مع مهام التكليف والتفويض.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفهوم منهجية التفكير التصميمي ونموذج (IDEO)، بالإضافة إلى تزويده بخطوات ومراحل التفكير التصميمي ومجالات استخداماته. كما سيتم تزويد المشارك بعدد من الاستراتيجيات التي تمكنه من اتخاذ قرارات إدارية بطرق إبداعية ومبتكرة, بالإضافة إلى التعرف على أهمية التفكير التصميمي وفوائده في تطوير القطاع العام.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على منهجية التفكير التصميمي.
2. إدراك أهمية وفوائد التفكير التصميمي في تطوير القطاع العام.
3. تحديد إطار التفكير التصميمي.
4. فهم خطوات ومراحل عملية التفكير التصميمي.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمعارف المتعلقة بإدارة المواهب ومعرفة أساسيات تصميم نظام لإدارة المواهب في المؤسسة، وأهمية تصميم نظام فعّال ومتكامل في إدارة المواهب للاستثمار الأمثل في الموارد البشرية في المؤسسة، كما سيتم تزويد المشارك بأساليب البحث عن أصحاب المواهب والمهارات وانتقائهم للعمل حيث تعتبر عملية توظيف وتعيين وإدارة المواهب من أهم الوظائف في مجال الموارد البشرية، وتزويده بالاستراتيجيات اللازمة لمساعدة المؤسسة على تلبية احتياجاتها من مواهب الموظفين والعاملين الأكفاء الحالية والمستقبلية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم إدارة المواهب وأساسيات تصميم نظام لإدارة المواهب.
2. إدراك أهمية نظام إدارة المواهب في الاستثمار الأمثل للموارد البشرية للمؤسسة.
3. التعرف على أساليب البحث عن أصحاب المواهب والمهارات في عملية التوظيف والتعيين.
4. تطبيق إحدى استراتيجيات إدارة المواهب لتلبية احتياجات الموظفين والمؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف المتخصصة في مجال الهوية المؤسسية، وأهمية دور وسائل الإعلام بالنسبة لمؤسسات القطاع العام، وتزويده بالمهارات الأساسية في كيفية الرد والتعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وأساسيات تنفيذ المقابلات باستخدام أساليب متنوعة، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته في عكس صورة مؤسسية متميزة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الهوية المؤسسية.
2. التعرف على بروتوكول التعامل مع وسائل الإعلام.
3. إدراك أهمية وسائل الإعلام غي عكس صورة إيجابية لهوية المؤسسة.
4. تحديد العناصر الأساسية للهوية المؤسسية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمعارف المتعلقة بإدارة الذات وتطويرها وأهميته في تحقيق النتائج المؤسسية، وأهميتها تطوير وإدارة الذات بالنسبة للموظف، وتزويده بالأدوات اللازمة التي تسهم في إدارته للذات وقيادة الآخرين بما يسهم في رفع وتحسين مستوى الأداء و تحقيق الرضا الوظيفي، وتزويده بعدد من المهارات التي تمكنه من تطوير الذات لتنمية الأداء المؤسسي والمهني من أجل تطوير التفاعل بشكل أفضل مع الذات والآخرين.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية إدارة الذات بالنسبة للموظف.
2. التعرف على المفاهيم الأساسية لإدارة الذات.
3. استخدام أحد أساليب إدارة الذات والذي يتوافق مع سماته الشخصية.
4. توظيف الذكاء العاطفي في تنمية وإدارة النجاح المؤسسي والمهني.
5. خلق بيئة تنافسية تساهم في رفع مستوى الإنتاج.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية وأنواعها ومراحل عملية إعدادها، وتزويده بالمهارات الأساسية في إعداد التقارير الإدارية المرتبطة بواقع عمله باستخدام التقنيات المناسبة، كما سيتمكن المشارك من صياغة التقارير الإدارية التي تسهم في رفع مستوى إدارة في العمل.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المنهجيات العلمية في إعداد التقارير الإدارية.
2. التعرف على أنواع التقارير الإدارية واستخدامها.
3. فهم مراحل إعداد التقارير الإدارية.
4. استخدام الأدوات اللازمة في صياغة التقارير الإدارية.
5. توظيف الوسائل التقنية المناسبة في إعداد التقارير الإدارية في مؤسسته.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في التخطيط الاستراتيجي، وتزويده بعدد من النماذج والأدوات في التخطيط الاستراتيجي، والتي تتناسب مع طبيعة عمل مؤسسته، بالإضافة إلى تمكينه من تحويل الخطط الاستراتيجية إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أسس ومفاهيم عملية التخطيط الاستراتيجي وأنماط التخطيط الاستراتيجي.
2. التمييز بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي.
3. معالجة التحديات التي تواجه عملية التخطيط.
4. استخدام أحد نماذج التخطيط الاستراتيجي بما يتناسب مع طبيعة عمل مؤسسته.
5. تحليل الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتقدمة في مجال الاتصال والتواصل والتعامل مع الشخصيات المختلفة، وتزويده بعدد من المهارات في مجال التواصل وفنون التعامل مع الآخرين، إضافة إلى عدد من الآليات التي ستمكنه من التغلب على التحديات التي تواجهه في تعاملاته مع الآخرين، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدرته في التأثير على الآخرين من خلال أسلوبه في التعامل لإحداث تجربة متميزة معهم.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. فهم أنماط الشخصيات المختلفة لدى الآخرين.
2. استخدام عدد من مهارات الاتصال والتواصل لإحداث تجربة متميزة مع الآخرين.
3. إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها مع الآخرين في مؤسسته.
4. التعرف على أسباب التنافر و التقارب في بيئة العمل وفق الأنماط الشخصية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بأساسيات الابتكار والعناصر الأساسية لقادة الابتكار، وكذلك كيفية تطبيق الإبتكار في بيئة العمل، وربطه بأهداف المؤسسة. بالإضافة إلى تزويد المشارك بالأدوات اللازمة التي تمكنه من قيادة الابتكار وتحقيق التطور المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الابتكار في القطاع العام.
2. التعرف على أساسيات قيادة الابتكار.
3. فهم طرق قيادة الابتكار.
4. ربط الابتكار بأهداف المؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمعارف الأساسية في مجال حل التحديات الإدارية المعقدة وتصنيف التحديات بحسب الأولوية، وآليات التعامل معها باستخدام التفكير الإبداعي. وتزويده بالمنهجيات المتخصصة في حل التحديات الإدارية المعقدة بطرق إبداعية والتي تتناسب مع نوع وطبيعة التحدي، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على التفكير التحليلي الناقد للتحديات التي تواجه مؤسسات القطاع العام والتفكير الإبداعي لإيجاد الحلول وتطوير منظومة العمل الحكومي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم التحديات الإدارية المعقدة.
2. التعرف على مفهوم التفكير الإبداعي.
3. فهم عناصر التفكير الإبداعي.
4. تحديد التحديات الإدارية المعقدة لإيجاد آليات للتعامل معها.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالأدوات والتقنيات المستخدمة في صياغة وتطوير استراتيجية الموارد البشرية، وكذلك طرق ترجمه هذه الاستراتيجية في واقع العمل. بالإضافة إلى ربط استراتيجية الموارد البشرية باستراتيجية المؤسسة وتوفير حلول ابتكارية تسهم في تحقيق قيمة مضافة للمؤسسة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على آلية الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية.
2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية في قسم الموادر البشرية.
3. الربط بين استراتيجية الموارد البشرية واستراتيجية المؤسسة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمفاهيم المتقدمة في إعداد الخطة التشغيلية للموظفين، وأهميتها في تطوير منظومة العمل المؤسسي، إضافة إلى مراحل عملية إعداد الخطط التشغيلية، وتزويده بعدد من النماذج التي تتناسب مع طبيعة العمل الإداري في القطاع العام، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على تحويل الخطط التشغيلية إلى مشاريع ومبادرات قابلة للتنفيذ.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الخطة التشغيلية.
2. التعرف على منهجيات إعداد الخطة التشغيلية.
3. فهم مراحل عملية إعداد الخطة التشغيلية.
4. استخدام أحد نماذج إعداد الخطط التشغيلية بما يتناسب مع طبيعة العمل الإداري بالقطاع العام.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمعارف المتعلقة بإدارة المخاطر والتعامل مع المخاطر بفعالية، وأهمية قيادة التغيير خلال الخطر، والتخطيط والتنظيم من أجل التصدي للمخاطر. بالإضافة إلى رفع مستوى القيادة أثناء المخاطر عن طريق تطبيق مجموعة من النماذج. كما سيتم تزويد المشارك بعدد من الأدوات التي تمكنه من صناعة القرارات في ظل المخاطر عن طريق تقييم الوضع والتنبؤ بالقادم ثم اتخاذ القرار. بالإضافة إلى تطبيق التواصل الفعال مع الموظفين لتقديم تحديثات مستمرة للأوضاع.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم والمعارف المتعلقة بإدارة المخاطر.
2. إدراك أهمية قيادة التغيير لرفع مستوى القيادة من أجل التصدي للمخاطر.
3. فهم أحد النماذج للتعامل مع المخاطر بفاعلية.
4. رفع مستوى التواصل الفعال مع الموظفين خلال الخطر.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف الأساسية في مجال العرض المختصر والتي تمكنه من جذب انتباه الجمهور في وقت محدود، وأهمية تقديم ذلك النوع من العروض بالنسبة للقائد، وتزويده بالمهارات اللازمة في العرض والتقديم الموجز والمختصر لتعزيز الاتصال والتواصل، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته على التأثير والإقناع.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في مجال العرض الموجز.
2. تحديد عناصر ومواصفات العرض الموجز.
3. استخدام عدد من المهارات في تقديم عرض موجز.
تهدف هذه الدورة الى تزويد المشارك بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية بإدارة المشاريع في القطاع العام، والإجراءات الخاصة بالعقود والمشتريات في دورة إدارة المشاريع. وتزويده بالمهارات المتعلقة بالتخطيط والاتصال والتواصل ومراقبة الأداء وإعداد التقارير النهائية.
كما سيتمكن المشارك من تحويل الدروس المستفادة من التجربة إلى نقاط قوة في مشاريع أخرى، بالإضافة إلى رفع مستوى الجودة وتحقيق النتائج.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على دورة إدارة المشاريع في القطاع العام.
2. استخدام إحدى الأدوات في التخطيط في مجال الموارد البشرية والمالية.
3. فهم عمليات وإجراءات إدارة المشاريع في القطاع العام.
4. التحليل الناقد للدروس المستفادة من تجارب المشاريع.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفاهيم القياس والتقييم وربطها بمؤشرات قياس الأداء، والعلاقة بين درجة الأداء ومعدل الإنتاجية، وتزويده بأهم النماذج والمنهجيات الخاصة بقياس الأداء وتحسين الإنتاجية. إضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكنه من تقييم ومتابعة مؤشرات الأداء، كما سيتم تزويده بأبرز تحديات تقييم الأداء وطرق التغلب على هذه التحديات، وأهمية تحديد مؤشرات قياس الأداء لتحقيق التنافسية ورفع مستوى الأداء.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفاهيم القياس ومؤشرات الأداء.
2. الربط بين مؤشرات الأداء والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
3. صياغة مخرجات الأداء المحققة للأهداف الاستراتيجية.
4. تحديد مؤشرات الأداء التي تساهم في تحقيق التنافسية وترفع من مستوى الأداء.
5. قياس مؤشرات الأداء بما يتناسب مع طبيعة المؤشر.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالجوانب المرتبطة بأعمال السكرتارية الإلكترونية، وإدارة المكاتب باستخدام أفضل برامج الحاسب الخاصة بأعمال السكرتارية الإلكترونية، بالإضافة إلى تنمية مهارات ومعارف المشاركين في مجال تنظيم أعمال السكرتارية وإدارة المكاتب إلكترونياً والاستفادة من التقنيات والإلكترونيات المكتبية الحديثة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في السكرتارية الإلكترونية.
2. التعرف على التقنيات والإلكترونيات المكتبية الحديثة في مجال السكرتارية.
3. تحديد مجالات وعناصر السكرتارية الإلكترونية.
4. فهم مراحل استخدام برامج السكرتارية الإلكترونية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والمصطلحات التقنية في تحليل البيانات الإدارية، ومراحل معالجة البيانات وتحليلها، وتزويده بعدد من الأدوات المستخدمة في عملية جمع المعلومات وكيفية تصميمها وخصائص كل منها، إضافة إلى الخطوات الأساسية في استخدام البيانات الإدارية، والتي تساعدة في اتخاذ القرارات الإدارية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. تحديد أسلوب جمع المعلومات والبيانات والذي يتناسب مع طبيعة الموضوع المستهدف.
2. استخدام تقنية تحليل البيانات الإدارية.
3. قراءة البيانات الإحصائية من الجداول والرسومات والنتائج.
4. فهم الدلالات الإحصائية وتضمينها في التقارير الإدارية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف المتقدمة المتعلقة بالتفكير ونظرية توني بوزان كإحدى الأدوات الخاصة بالخرائط الذهنية، وتزويده بالتقنيات لرسم الخرائط وتوليد الأفكار. كما سيتمكن المشارك من تنمية قدراته اللازمة في التنظيم الأمر الذي يسهم في رفع مستوى أدائه في العمل
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على النظريات والمعارف المتقدمة في التفكير.
2. التعرف على مفهوم الخرائط الذهنية.
3. استخدام أهم التقنيات في رسم الخرائط الذهنية.
4. استخدام الخرائط الذهنية كأداة للتفكير ولتخطيط المهام بحسب طبيعتها.
5. تنظيم الأفكار المستخرجة من الخرائط الذهنية بحسب الأهمية والأولوية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بأساسيات صناعة السياسات بما يوائم رؤية وخطة مؤسسته الاستراتيجية. وتزويده بآلية صنع السياسات، ومراحلها التي من خلالها سيتمكن المشارك من إعداد سياسة فعالة تحقق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية صنع السياسات في تطوير منظومة العمل.
2. التعرف على مراحل إعداد السياسات.
3. رصد السياسات المُعدة، وتقييمها بما يتوافق مع رؤية المؤسسة.
4. إعداد خطة تطوير السياسات بالنسبة للإدارة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم الخاصة بالتدريب والعملية التدريبية، وأهمية التدريب في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة من خلال تنمية الكوادر البشرية، وتزويده بالأدوات التي ستمكنه من تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم خطط التدريب، إضافة إلى نماذج التدريب كنموذج ADDIE، ونموذج جاك فليبس في قياس العائد على الاستثمارROI ، كما سيتمكن المشارك من تنمية قدرته في تطوير آليات إعداد خطط التدريب، وتطوير سياسات وأنظمة التدريب.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الخاصة بالتدريب والعملية التدريبية.
2. فهم مكونات العملية التدريبية باستخدام نموذج ADDIE.
3. استخدام إحدى أدوات تحديد الاحتياجات التدريبية بما يتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة.
4. الربط بين خطط التدريب ونتائج قياس العائد على الاستثمار ROI.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمفاهيم الذكاء الاصطناعي والمصطلحات التقنية في الخدمات الحكومية، وكذلك التوجهات المحلية و الإقليمية و العالمية في الحكومة الرقمية من خلال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مراحل تطوير الخدمات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتزويده بعدد من الأدوات المستخدمة في عملية جمع المعلومات وطرق تصميم الخدمات الحكومية، والفرص والمخاوف والتحديات لدمج الذكاء الاصطناعي في الخدمات في القطاع العام.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي والمصطلحات التقنية لتطوير الخدمات.
2. إدراك الفرص والمخاوف والتحديات التي تواجه دمج الذكاء الاصطناعي في الخدمات في القطاع الحكومي.
3. فهم المراحل المختلفة التي ينطوي عليها دمج الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بمنهجيات البحوث الإدارية وأساسيات إعدادها، وتزويد المشارك بالمجالات ومستويات البحوث الإدارية. وتزويده بأهم مراحل إعداد البحوث الإدارية والأدوات التي تمكنه من إعداد مقترح لبحث إداري لمؤسسته في مجال اختصاصه.كما سيتمكن المشارك من تنمية قدرته على حل المشكلات وتقديم المقترحات باستخدام منهجية البحوث الإدارية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أساسيات إعداد البحوث الإدارية.
2. تحديد مستويات ومجالات البحوث الإدارية بما يتناسب مع طبيعة الحدث.
3. فهم مراحل إعداد البحوث الإدارية.
4. إعداد مقترح بحث إداري في مجال اختصاصه.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف الأساسية في بطاقة الأداء المتوازن، وتزويده بالمهارات اللازمة التي تمكنه من وضع أهداف الأداء، بالإضافة إلى تزويده بالعناصر اللازمة لتحقيق التميز في الأداء وكذلك تزويده بأدوات تصميم بطاقة الأداء المتوازن لمؤسسته وطرق تطويرها.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على العناصر الاساسية في بطاقة الأداء المتوازن.
2. تحديد المنهج العملي لتنمية المهارات لتحقيق التميز في الأداء.
3. استخدام الأهداف الذكية “SMART” ومؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع الأداء والإنتاجية على جميع المستويات في مؤسساتهم.
4. تصميم بطاقة الأداء المتوازن بناء على نموذج كابلان ونورتون.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف الأساسية في التطور الوظيفي وتخطيط التعاقب، وتزويده بالمهارات اللازمة التي تمكنه من تحديد ورسم أهداف أداء واضحة لجميع الموظفين، بالإضافة لتقديم تقارير منتظمة حول التقدم الوظيفي، وكيفية دعم التطوير المهني للموظفين من خلال منحهم مهام التطوير وتوفير التدريب. وكذلك تطبيق المعايير المهنية للموظفين، ومتابعة أدائهم ومسارهم المهني لتخطيط التعاقب بشكل دوري.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أهمية استراتيجية التطور الوظيفي.
2. تحديد ورسم اهداف أداء واضحة لجميع الموظفين.
3. متابعة التطور الوظيفي للموظفين.
4. تطبيق سياسة التطور الوظيفي وخطط التعاقب.
.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية وطرق تحليل الوضع القائم للقوى العاملة، وكيفية استخراج المؤشرات التي يمكن من خلالها تحديد احتياجات المؤسسة، وكذلك تطبيق المراحل المختلفة لتخطيط الموارد البشرية وتنمية مهاراتك فيما يتعلق بدراسة التكلفة والعائد من الخطة وتطويرها وفقًا لنتائج تلك الدراسة وتطبيق المراحل المختلفة لتخطيط الموارد البشرية وتنمية مهاراتك فيما يتعلق بدراسة التكلفة والعائد من الخطة وتطويرها وفقًا لنتائج تلك الدراسة.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفاهيم وأسس تخطيط الموارد البشرية.
2. تطبيق الأساليب العلمية في تحديد عبء العمل.
3. تحديد الأعداد المطلوبة للمؤسسة من ناحية العدد والتخصص.
4. تقييم مدى كفاءة الأساليب المتبعة في تخطيط القوى العاملة .
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمنهجيات والمعارف المتعلقة بإدارة الذات، وتطويرها وأهميته في تحقيق النتائج المؤسسية، وأهميتها تطوير وإدارة الذات بالنسبة للموظف، وتزويده بالأدوات اللازمة التي تسهم في إدارته للذات والتعامل مع الآخرين ما يسهم في رفع وتحسين مستوى الأداء وتحقيق الرضا الوظيفي، وتزويده بعدد من المهارات التي تمكنه من تطبيق أساسيات العمل لتنميه وإدارة النجاح المؤسسي والمهني من أجل تطوير التفاعل بشكل أفضل مع الذات والآخرين.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية لإدارة الذات.
2. استخدام أحد أساليب إدارة الذات والذي يتوافق مع سماته الشخصية.
3. توظيف الذكاء العاطفي في تنمية وإدارة النجاح المؤسسي والمهني.
4. خلق بيئة تنافسية تساهم في رفع مستوى الإنتاج.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف المتخصصة في مجال إدارة الأزمات، وأهمية إدارة الأزمات بالنسبة لمنظومة العمل المؤسسي. إضافة إلى أنواع الأزمات ودرجاتها، والمراحل التي تمر بها الأزمة. وتزويد المشارك بعدد من المهارات والأساليب التي تمكنه من التعامل مع مختلف الأزمات، كما سيتمكن المشارك من تحليل عدد من الأزمات ووضع خطط لإدارة تلك الأزمات للحفاظ على استمرارية العمل المؤسسي.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في إدارة الأزمات التي تواجه المؤسسات.
2. فهم مراحل إدارة الأزمات وكيفية التعامل معها.
3. استخدام مجموعة من الأساليب في استشعار الأزمة.
4. إعداد الخطط الاستراتيجية لإدارة الأزمة.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم الخاصة بالعمل في فريق، وأهمية دور الفرد ضمن الفريق في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. وتزويده بالمهارات المتخصصة في بناء الفريق، وفهم شخصياتهم المختلفة من خلال الألعاب، والتي ستمكنه من تحقيق مستوى من الانسجام مع فريق العمل وتحد من التحديات، إضافة إلى تزويده بعدد من الأدوات والأساليب الخاصة بالتخطيط وتنظيم المهام والمسؤوليات والتحفيز، كما سيتمكن المشارك من اكتشاف قدرات أعضاء فريقه واستثمارها في تحقيق النتائج.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. إدراك أهمية الفريق في تحقيق مستوى إنتاجية متميز يرفع من مؤشرات الأداء المؤسسي.
2. التعرف على مفهوم فرق العمل والعوامل الأساسية لبناء الفريق الناجح والمتكامل والممارسات الإدارية الصحيحة لقيادة فريق العمل.
3. توظيف قدرات الفريق في تحقيق النتائج ورفع مؤشرات الأداء المؤسسي.
4. توظيف الأدوات الإدارية التي تساهم في نجاح فرق العمل بشكل فعال.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم والنظريات الخاصة بصناعة الأهداف وأنواعها ودورها في تحقيق النتائج وأهمية وجود أهداف شخصية في منظومة العمل المؤسسي كما سيتم تزويده بالآليات الخاصة بتدرج الأهداف الشخصية المحققة للأهداف الاستراتيجية لمؤسسته وبرنامج عمل الحكومة، وذلك وفقاً للخطط والوظيفة التي يشغلها، وتزويده بعدد من الأدوات التي ستساعده على قياس أهدافه ومتابعتها لتحقيق التميز في الأداء بمنظومة العمل بالقطاع العام، وبالأساليب التي ستسهم في التغلب على التحديات التي ستواجهه خلال مرحلة التنفيذ.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على أهمية الأهداف في منظومة العمل المؤسسي.
2. فهم آليات التدرج في صياغة الأهداف الشخصية المنبثقة من الأهداف الاستراتيجية لمؤسسته وبرنامج عمل الحكومة.
3. صياغة أهداف شخصية ذكية توائم الأهداف الاستراتيجية لمؤسسته.
4. تصميم خطة متابعة شخصية لتنفيذ وتحقيق النتائج.
تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتخصصة في مجال التخطيط الاستراتيجي و أساسيات منهجية التخطيط بالسيناريو. ومراحل وخطوات منهجية التخطيط بالسيناريو، وتزويده بالأدوات التي تمكنه من ملاءمة منهجية التخطيط بالسيناريو لخطط ومشاريع القطاع العام.واستخدام منهجية التخطيط بالسيناريو من خلال التطبيق المباشر والتقنيات التشاركية.
في نهاية هذه الدورة سيكون المشارك قادراً على:
1. التعرف على مفهوم التخطيط الاستراتيجي بالسيناريو.
2. التعرف على أساسيات منهجية التخطيط بالسيناريو.
3. فهم مدى ملاءمة منهجية التخطيط بالسيناريو لخطط ومشاريع القطاع العام.
4. ممارسة منهجية التخطيط بالسيناريو من خلال التطبيق المباشر والتقنيات التشاركية.