يسعى البرنامج إلى تطوير قائد مبدع يمتلك القدرة على المشاركة في وضع الاستراتيجيات من خلال تطوير قدراته في مجال الفكر الاستراتيجي، وإدارة المبادرات لخلق ثقافة التحسين المستمر والتغيير الإيجابي بما يحقق أهداف إدارته ضمن منظومة العمل المؤسسي.
الفئة المستهدفة:
رؤساء الأقسام ومن في حكمهم.
مواعيد الطرح – 2023م:
4 مايو
5 يوليو
29 أغسطس
3 أكتوبر
25 أكتوبر
السعر:
1850 دينار بحريني
مدة البرنامج:
21 يومًا تدريبيًا بمعدل 200 ساعة تعلم
متطلبات التخرج:
– حضور ما لا يقل عن 80% من إجمالي التدريب الصفي.
– أن يجتاز جميع التقييمات من واجبات وتكليفات ومهام واختبارات بحسب ما تتطلبه كل وحدة بنجاح أي بنسبة 60% من كل تقييم.
– أن يحصل على نسبة لا تقل عن 60% من إجمالي مجموع التقييمات في نهاية البرنامج.
شروط الترشح:
– ملء استمارة القبول من قبل المترشح كمتطلب أولي للتقييم في البرنامج.
– اجتياز مقابلة القبول بنجاح.
محتويات البرنامج:
يتألف البرنامج من الوحدات التالية:
– القيادة:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المنهجيات والنماذج في مجال القيادة للفئة الإدارية الوسطى والمتمثلة في الممارسات القيادية وإدارة التغيير وأساسيات متقدمة في التخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى تزويده بالأدوات القيادية التي تمّكنه من تطوير قائد مبدع قادر على تحقيق أهداف إدارته. كما سيتمكن المشارك من تقييم أسلوبه القيادي الذي يمارسه مع فريقه في بيئة العمل واستنتاج إدارة التغيير الذي يتناسب مع طبيعة الحدث الذي قد يواجهه خلال عمله.
– فرق العمل:
تزود هذه الوحدة المشارك بمجموعة من المعارف المتقدمة في مجال فرق العمل والتي تمكنه من تعزيز مفهوم القيادة الفعالة في الفريق والعمل على بناء فريقه وتطوير قدراتهم بما يحقق أهداف الإدارة، بالإضافة إلى تزويده بالمهارات المتقدمة في إدارة فرق العمل بالمشاريع من خلال عدد من الأدوات التي تبني قدرات الفريق وتقيم أدائه. كما سيتمكن المشارك من اكتساب مهارات التفويض التي تسهم في بناء صف ثاني من القيادات وترفع من أداء الفريق وتحقق أهداف المؤسسة الاستراتيجية.
– العملاء والشركاء:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المنهجيات والممارسات المتقدمة في مجال العملاء والشركاء والتي تمكنه من التميز والإبداع في إدارة الخدمات للمواطن والعمل على استقطاب الشركاء من داخل المؤسسة وخارجها، بالإضافة إلى تزويده بالمهارات المتقدمة من خلال عدد من الأدوات لإعداد دراسة لأحد العمليات في مؤسسته ورصد المقترحات والتوصيات وذلك لتحسين جودة الخدمات وتحقيق التميز الإداري. كما سيتمكن المشارك من توسيع دائرة الشراكات الداخلية للوصول إلى الشراكات التي تحقق التنمية المستدامة.
– المؤسسة:
تزود هذه الوحدة المشارك بمجموعة من المنهجيات والاستراتيجيات التي تنمي قدراته في وضع الاستراتيجيات وإدارة المبادرات على مستوى العمل المؤسسي، بالإضافة إلى تزويده بالمهارات المتقدمة في صياغة الأهداف الاستراتيجية لمؤسسته لتوائم منظمة العمل بالقطاع العام، كما سيتمكن من العمل وفق السياسات والتشريعات التي تتناسب مع طبيعة عمل مؤسسته.
– الأداء والانتاجية والإبداع:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بمجموعة من الضوابط والأنظمة التي تمكنه من توظيف الإبداع ورفع الإنتاجية في العمل، بالإضافة إلى تزويده بعدد من المهارات التي تمكنه من تقييم مستوى الأداء المؤسسي والإبداع ومدى مواءمته مع منظومة العمل بالقطاع العام، كما سيتمكن المشارك من رفع مستوى أداء فريقه في العمل وذلك وفق الضوابط والمحركات بالقطاع العام.
– الاتصال والتواصل:
تسعى هذه الوحدة لتنمية قدرات المشارك في تحقيق أقصى درجات التواصل الفعال بين إدارات المؤسسة الأساسية، إضافة إلى تزويده بمجموعة من المهارات المتقدمة في الإرشاد والتي تمكنه من تنظيم جلسات الإرشاد الشخصي لتطوير الكوادر البشرية وتنمية مواهبهم وتحقيق تطلعات المؤسسة.
طريقة الالتحاق في البرنامج:
يتلقى معهد الإدارة العامة طلبات الترشيح من قبل مسؤولي التدريب والمخولين في الجهات الحكومية عبر نظام التسجيل الخاص (TMS) على الموقع الإلكتروني للمعهد www.bipa.gov.bh .